الفرق بين الشريان والوريد..

health1.613015

الفرق بين الشريان والوريد..

1- الشريان يحمل الدم الغني بالأوكسجين من القلب إلى أجزاء الجسم المختلفة، ما عدا الشريان الرئوي الذي ينقل الدم غير المؤكسد إلى الرئتين، وبشكلٍ عام فإن الشريان يخرج من القلب باتجاه أجزاء الجسم، بينما الوريد يحمل الدم المشبّع بثاني أكسيد الكربون من خلايا الجسم المختلفة الناتج من عملية التنفس فيها ليصل به إلى القلب، باستثناء الوريد الرئوي الذي يحمل الدم الغني بالأوكسجين دائماً، حيث يأخذه القلب ويضخه إلى الجسم كاملاً، وبشكلٍ عام فإن الوريد يصل إلى القلب ولا يصدر منه.

2- يميل لون الشرايين إلى الأحمر لأنها محمّلةً بالأوكسجين، بينما الأوردة يميل لونها إلى الأخضر أو الأزرق نتيجة حملها لثاني أكسيد الكربون.

3- تتصف الشرايين بأنها مرنةً جداً، بينما الأٌوردة تتصف بأنها أقل مرونةً من الشرايين.

4- تتصف الشرايين بأن قطرها الداخلي صغيرٌ وجدرانها سميكةٌ، تحتوي على عضلاتٍ دائريةٍ تحافظ على مستوى معينٍ من التوتر داخلها؛ للمحافظة على قوة ضغط الدم الذي يجري فيه، بينما الأوردة تتصف بأن قطرها الداخلي أكبر من قطر الشرايين وسماكة جدرانها قليلةٌ.

5- تنتشر الشرايين في الجسم بعمقٍ لذلك فإنه من الصعب تحديد مكانها من خلال النظر، بينما الأوردة تتواجد بالقرب من سطح الجسم مما يجعل من السهولة رؤيتها بالعين المجردة وتحديد أماكنها.

6- تحتوي الأوردة على صماماتٍ من أجل مساعدة الدم على الانتقال إلى القلب من أجزاء الجسم المختلفة وخاصةً الأجزاء البعيدة مثل أصابع اليدين والقدمين وعدم السماح لها بالعودة بفعل الجاذبية الأرضيّة؛ وتكون هذه الصمامات مثل الجيوب حيث تقوم جدران هذه الجيوب بالالتصاق بجدران الأوعية الدموية عند صعود الدم للأعلى باتجاه القلب.

عندما يحاول الدم الرجوع للأسفل فإن هذه الجيوب تمتلىء وتنتفخ فتلتصق جدرانها معاً فتمنع الدم من النزول، بينما الشرايين لا تحتوي على مثل هذه الصمامات لأن القلب يعمل على ضخ الدم فيها بقوةٍ ليصل إلى أجزاء الجسم المختلفة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*