افتتاح أول منطقة صديقة للنساء والفتيات بإمبابة ضمن برنامج مدن آمنة خالية من العنف.. البرنامج يستهدف 3مناطق بمحافظتى القاهرة والجيزة.. أمن وبوابة كاشفة عن المعادن بمدخل المنطقة.. والمحافظ يؤكد تعميم التجربة..صور

كأول منطقة بإمبابة، ضمن برنامج مدن آمنة خالية من العنف ضد النساء والفتيات ، شهد اللواء محمد كمال الدالى محافظ الجيزة، افتتاح المنطقة الصديقة للنساء والفتيات بإمبابة، الذى تم تجهيزها بتمويل من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية ، تحت إطار برنامج مدن آمنة خالية من العنف ضد النساء والفتيات الذى تنفذه هيئة الأمم المتحدة للمرأة بالتعاون والشراكة مع المجلس القومى للمرأة .

تضم المنطقة حماما خاصا وحجرة للأمن وبوابة كاشفة عن المعادن، ومعرض للمنتجات اليدوية وأماكن ترفيهية للفتيات.

يأتى ذلك فى إطار تنفيذ الاستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة 2030 ، التى أعدها المجلس القومى للمرأة ، والتى تنص على إدماج النوع الاجتماعى فى التطوير العمرانى لجعل المدن والمساحات العامة أكثر أمانا للمجتمع ككل وللنساء والفتيات بصفة خاصة ، حيث تقوم هيئة الأمم المتحدة للمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة بدعم جهود محافظة الجيزة لتطوير بعض المناطق العمرانية وذلك بما يعود بالنفع على المجتمع ككل وعلى النساء والفتيات بالأخص .

يقام على هامش المنطقة الصديقة معرضا للمنتجات اليدوية للنساء والفتيات بمنطقة إمبابة ، وورشة فنية للأطفال باستخدام عرائس الأوريجامى والرسم على الزجاج ، وعرض لندوات التوعية المختلفة التى سوف تقام بصفة دورية داخل المنطقة الصديقة .

وتلتزم المدن المشاركة فى مبادرة الأمم المتحدة العالمية باتخاذ تدابير لضمان تمكين النساء والفتيات اجتماعيا واقتصاديا وسياسيا فى الأماكن العامة وحمايتهن من كل أشكال العنف.

ويستهدف برنامج مدن آمنة خالية من العنف ثلاث مناطق فى محافظتى القاهرة والجيزة وهى إمبابة ومنشية ناصر، وعزبة الهجانة .

وشهد الافتتاح منال عوض نائبة محافظ الجيزة ، وإقبال السمالوطى رئيس مجلس إدارة جمعية حواء المستقبل ، وبلرتا أليكو ممثلة هيئة الأمم المتحدة للمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة ، والدكتورة نجلاء العادلى مدير عام الاتصالات الخارجية والتعاون الدولى بالمجلس القومى للمرأة.

ومن جانبها، قالت الدكتورة إقبال السمالوطى ، رئيس جمعية حواء المستقبل ، إن برنامج مدن آمنة خالية من العنف يستهدف ثلاث مناطق فى محافظتى القاهرة والجيزة وهى : إمبابة ومنشية ناصر، وعزبة الهجانة .

وأضافت رئيس جمعية حواء المستقبل ، خلال افتتاح أول منطقة صديقة للنساء والفتيات، بإمبابة، أن هناك 4192 طفلا تم توعيتهم بمواجهة وخطورة التحرش فى إطار البرنامج .

وأشارت رئيس جمعية حواء المستقبل، إلى أن الدراسات كشفت أن 26% من الأسر تعولها امرأة بمنطقة إمبابة، فضلا عما تعانى منه المنطقة من ظاهرة التحرش خاصة اللفظى، موضحة أنه منذ عام 2012 شهدت المنطقة تطوير كبير.

وفى كلمتها، قالت بلرتا أليكو ممثلة هيئة الأمم المتحدة للمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة فى مصر، إنه فى إطار برنامج مدن آمنة خالية من العنف والنساء والفتيات، تم اختيار مصر منذ عام 2011 لتكون من بين 5 دول لتنفيذ البرنامج .

وأضافت ممثلة هيئة الأمم المتحدة للمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة فى مصر، خلال افتتاح أول منطقة صديقة للنساء والفتيات بإمبابة، أنه فى إطار البرنامج تلتزم كافة الدول المشاركة باتخاذ تدابير لضمان تمكين النساء والفتيات اجتماعيا واقتصاديا وسياسيا فى الأماكن العامة وحمايتهن من كل أشكال العنف .

وأكدت ممثلة هيئة الأمم المتحدة للمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة فى مصر، أن ظاهرة التحرش موجودة فى كافة دول العالم وتحدث بشكل يومى للنساء فى كل المجتمعات ، وتؤثر على حرية السيدات والفتيات فى التحرك فى المناطق العامة .

وأشارت إلى أن برنامج مدن آمنة خالية من العنف استهدف ثلاث مناطق فى محافظتى القاهرة والجيزة وهى: إمبابة ومنشية ناصر، وعزبة الهجانة، موضحة أن دراسات المسح أظهرت خطر تعرض السيدات والفتيات بنسبة تصل لـ70% فى منطقة إمبابة .

وحرص اللواء كمال الدالى محافظ الجيزة خلال الافتتاح على تفقد معرض للمنتجات اليدوية للنساء والفتيات بمنطقة إمبابة مقام داخل المنطقة الصديقة للفتيات، وورشة فنية للأطفال باستخدام عرائس الأوريجامى والرسم على الزجاج .

وأكد الدالى على أهمية دور المرأة، مؤكدا أن المحافظة توفر كافة أوجه الدعم للسيدات بمختلف أنحاء المحافظة، مشيرا إلى وحدات مكافحة العنف ضد المرأة الموجودة فى مديرية الأمن بالجيزة والتى تعمل على توجيه كل الدعم للسيدات المعنفات .

وأشاد المحافظ بالمنطقة الصديقة للنساء والفتيات بإمبابة ، مشيرا إلى أن المحافظة ستسعى لتعميم التجربة بعدد من المناطق بالمحافظة .

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*